فلسطين: ظهور لافتات « السفارة الأمريكية » في القدس قبل أسبوع من نقلها من تل أبيب

21

ظهرت ثلاث لافتات طريق على الأقل مكتوب عليها « السفارة الأمريكية » في القدس اليوم الاثنين قبل افتتاح السفارة الأسبوع المقبل في المدينة بناء على إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعترافه بالمدينة عاصمة لإسرائيل.
ويقول ترامب إنه ينفذ بذلك وعودا تشريعية ورئاسية أطلقت قبل عشرات السنين.
ورأى شاهد من رويترز عمالا يقومون بتركيب اللافتات المكتوبة بالإنغليزية والعبرية والعربية في شوارع تؤدي إلى مبنى القنصلية الأمريكية في جنوب القدس الذي سيصبح مقر السفارة بعد نقلها رسميا في 14 ماي من تل أبيب.
وكتب نير بركات رئيس بلدية القدس على تويتر « هذا ليس حلما بل حقيقة. أشعر بالفخر والتأثر لتعليق أول اللافتات الجديدة هذا الصباح والتي تم إعدادها من أجل السفارة الأمريكية ».
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب 1967 بعد أن كانت تحت إدارة الأردن، وضمتها في خطوة لم تحظ باعتراف دولي. وانهارت آخر جولة من محادثات السلام بشأن قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 2014.
وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان « هذه الخطوة ليست غير قانونية فحسب، بل ستُفشل أيضا تحقيق سلام عادل ودائم بين الدولتين » المستقلتين الديمقراطيتين على حدود عام 1967 وتعيشان جنبا إلى جنب في سلام.