رئيس الجمهورية في الذكرى 62 للاستقلال “لن أقوم بأية مبادرة لتغيير الدستور واستقلال تونس غير منقوص”

Tunisian Prime Minister Beji Caid Essebsi addresses reporters during a press conference held in Tunis, Wednesday June 8, 2011. Tunisia is delaying its first elections since the ouster of the country's longtime autocratic president, the prime minister announced Wednesday, setting a new date of Oct. 23. (AP Photo/Hassene Dridi)

قال رئيس الجمهورية أنه لن يقوم بأية مبادرة لتغيير الدستور رغم نقائصه وهاناته وهو مكسب كبير لتونس يجب احترامه لاسيما وأن الهيئات الدستورية التي نص عليها الدستور لم تستكمل بعد .
وأعرب في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى 62 للاستقلال، عن أمله في أن يتوصل البرلمان غدا في الجلسة العامة لانتخاب بقية اعضاء المحكمة الدستورية مشيرا إلى إمكانية إصدار مشاريع قوانين لتغيير الأغلبية الحالية المطلوبة 145 صوتا بالأغلبية المطلقة.
وأضاف رئيس الجمهورية أن إعادة النظر في القانون الانتخابي أمر مرغوب فيه مقترحا إحداث فريق مصغر صلب لجنة وثيقة قرطاج للنظر في هذا القانون .
وأكد الباجي قايد السبسي أن استقلال الدولة التونسية غير منقوص. وقال قايد السبسي إنه التقى بعض الخبراء والمؤرخين وأكدوا له أن استقلال تونس ليس منقوصا.
كما لاحظ السبسي أن 99.9 بالمائة من الشعب التونسي يشعرون بالإحباط والشباب في المقدمة.