مهاجرون تونسيون بمراكز الاحتجاز الإيطالية: قدموا لنا أطعمة تحتوي على مواد مخدرة للحد من احتجاجاتنا

0
54

 

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بأن المهاجرين القادمين من تونس إلى ايطاليا يتم احتجازهم في “ظروف قاسية، محرومين من حقوقهم فيما يشكو بعضهم بأن الأطعمة المقدمة لهم تحتوي على مواد مخدرة للحد من احتجاجاتهم”.

وقال المنتدى أن نداءاتهم لم تجد رغم تعددها تفاعلا من أي طرف من الأطراف مما دفع ببعضهم للقيام بمحاولات يائسة على أمل تسوية وضعياتهم .

وأضاف المنتدى أن “عمليات الترحيل القسري تجري بشكل دوري وخلال هذه العمليات، يقيدون وثاق المهاجرين ويمنعونهم من استخدام الهواتف”.

وأشار المنتدى إلى أن “كل هذه التنازلات تقدمها الحكومة التونسية مقابل خدمات امنية ودعم مادي مدرجة بذلك مسألة الحد من الهجرة السرية ضمن ما يسمى ب”سياسات التنمية والتعاون” منبها لوضعية المهاجرين غير النظاميين في إيطاليا ولسياسة الترحيل القسري ونبّه المنتدى أيضا من «خطورة المواصلة في نفس السياسات الاقتصادية» ومن خطورة «إحساس فئات واسعة من الشباب بالإحباط وغياب افق للكرامة والتشغيل والعدالة الاجتماعية مما يدفع للهجرة غير النظامية.

كما حمل الحكومتين التونسية والإيطالية تبعات المأساة الإنسانية المتواصلة في لمبيدوزا وكل مراكز “فرز المهاجرين” داعيا إلى الإيقاف الفوري لعمليات الترحيل القسري الجماعية وغير القانونية للمهاجرين غير النظاميين، ومراجعة الاتفاقيات الثنائية بين تونس وإيطاليا والتي يقع على أساسها الترحيل القسري، ومراجعة مسارات التعاون القائمة مع الاتحاد الأوروبي بخصوص الهجرة «والتي تعطي الأولوية للمقاربات الأمنية وتعتمد سياسات غلق الحدود من اجل الحد من الهجرة غير النظامية دون مقاربة تنموية شاملة تستجيب لتطلعات شباب تونس نحو الكرامة والعدالة الاجتماعية».

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here