دورة قطر للتنس: دجوكوفيتش يحرز اللقب بفوزه على موراي و الخليفي يشكر تونس

مراسلة خاصة من الدوحة مع محمد الهادي بولعابة

احتفظ الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنّف ثانياً في تصنيف اللاعبين المحترفين في التنس بلقب بطل دورة قطر الدولية في كرة المضرب بفوزه على البريطاني آندي موراي المصنّف أوّل 6-3 و7-5 و6-4 في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب و حصل نوفاك على 175.380 ألف دولار أميركي و250 نقطة ونال موراي بدوره على 92.360 ألف دولار أميركي و150 نقطة.

وكان المصنّفان الأول والثاني عالمياً البريطاني آندي موراي والصربي نوفاك ديوكوفيتش قد بلغا نهائي دورة قطر لكرة المضرب، بعد فوزهما في نصف النهائي، الأول على الإسباني فرناندو فرداسكو، والثاني على التشيكي توماس بيرديتش.

وأفلت دجوكوفيتش حامل اللقب من فخ فرداسكو، وفاز عليه 4-6 و7-6 (9-7) و6-3. وبدا دوكوفيتش، المتوج بـ12 لقباً في البطولات الكبرى والذي يمني النفس باستعادة مستواه، في طريقه للتنازل عن لقب الدورة القطرية بعدما خسر المجموعة الأولى 4-6، وحصول منافسه على خمس فرص لحسم المجموعة الثانية والمباراة إلاّ أنّ دجوكوفيتش ،صاحب 29 عاماً،عاد من بعيد وحسم الشوط الفاصل في المجموعة الثانية ثم سيطر على المجموعة الثالثة منهياً المباراة في ساعتين و22 دقيقة.

وفي تصريحه لقناة تي أن أن قال دجوكوفيتش إنّه موعد “مثالي”مضيفا أن النهائي كان الأفضل منذ سنوات و بذلت كل ما بوسعي لاسعاد الجمهور الحاضر و ثقتهم في فوزي باللقب وحقّق موراي أربع نهائيات في دورة قطري المفتوحة للتنس رجال و حقق أيضا إنتصاره السابع والعشرين توالياً. ويعد الفوز بلقب بطولة قطر للتنس هو الثاني على التوالي للاعب الصربي الذي احترف التنس عام 2003، بعد الأول الذي حققه العام الماضي على حساب الإسباني رفائيل نادال بمجموعتين مقابل لا شيء بواقع أشواط (6-1، 6-2).

وبات دجوكوفيتش اللاعب الرابع الذي يحقق اللقب مرتين على التوالي في تاريخ بطولة قطر للتنس منذ انطلاقها عام 1993، بعد السويدي ستيفان ايدبيرج عامي 1994 و1995، والسويسري روجيه فيدرر عامي 2005 و2006، والبريطاني آندي موراي عامي 2008 و2009. في المقابل، أخفق موراي الذي احترف التنس عام 2005 في إحراز لقبه الثالث في البطولة بعد عامي 2008 على حساب السويسري ستان فافرينكا بمجموعتين مقابل مجموعة بواقع أشواط (6-4، 4-6، 6-2)، و2009 على حساب الأمريكي آندي روديك بمجموعتين نظيفتين (6-4، 6-2).

كما أخفق اللاعب البريطاني في معادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، ثلاث مرات، والمسجل باسم السويسري روجيه فيدرر الذي أحرز اللقب في أعوام 2005 و2006 و2011. الجزيري يشد بالمستوى الرائع للبطولة الجزيري يشد بالمستوى الرائع للبطولة اثر خروجه من الدور الأول من بطولة قطر المفتوحة للتنس و مواجهة المصنف 32 عالميا الألماني فيليب كولشرايبر بمجموعتين مقابل صفر تفاصيلها 2-6 / 6-7 .

واصل لاعب التنس التونسي مالك الجزيري تحضيراته في الدوحة وأشار الجزيري في تصريح خص به قناة التي أن أن،أن مستوى الدورة كان رائعا جدا مع وصول موراي و دجوكوفيتش

الخليفي يشكر تونس على حسن الضيافة

أكد رئيس نادي فريق باريس سان جرمان و رئيس إتحاد التنس القطري سعادة ناصر بن غانم الخليفي أنه قد قضى أفضل يوم في حياته في تونس و أشاد الخليفي بالاحتفاء الرائع الذي حظي به في تونس وعن بطولة قطر أفاد الخليفي أن قطر سعت إلى توفير كل مستلزمات النسخ الأخيرة لبطولة قطر للتنس ويتمنى أن يرى لاعبا عربيا في مستوى متقدم من هذه البطولة.

للنهائي و وجود ثلة من اللاعبين المميزين مثل تسونغا وفرداسكو و برديتش”.